شروط القول للرجل هو عنوان هذه المقالة، ومعلوم أن الله تعالى قد سن للمسلمين عبادة جسدية متنوعة، ومن هذه العبادات التي ينظمها الإسلام عبادة القول، فما هي شروطها ما حكم قوله وما هي فوائده لجميع هذه الأسئلة، سيجد القارئ إجابات في هذه المقالة بشيء من التفصيل.

تقول الشروط للرجال

لا بد من توافر خمسة شروط في الرجل عند قول المثل، وهي الإسلام، والعقل، والحرية، والنضج، والقدرة.[1]

راجع أيضًا كيفية تنفيذ بيان خطوة بخطوة بالترتيب

حكم على قول للرجل

واتفق المحققون بالإجماع على شرعية العمرة، لكنهم اختلفوا في حكمه.[2]

  • القول الأول القول مستحب، وهذا ما جاء به أبو حنيفة والإمام مالك، ودليل ذلك قول جابر بن عبد الله – رضي الله عنه – فعل ما تقوله أفضل.[3]
  • القول الثاني وجوب القول على من تتوفر فيه الشروط السابقة، وهذا قول الطامحين والرذاذات، ودليل ذلك ما ورد في سلطان السيدة عائشة – فليكن شوق إلى الله. للاستمتاع بها. – عندما قالت عائشة رضي الله عنها، فاسأل رسول الله، وصلى الله عليه وسلم هل تحتاج المرأة إلى الجهاد قال نعم لا قتال فيها حجاج. و قال.[4]

وانظر أيضا ما هي شروط حج المرأة في الإسلام

فضل القول

وقد وردت عدة أحاديث في فضل القول، وفي هذا الباب من المقال في شروط قول الرجال نذكر فيما يلي بعض هذه الأحاديث

  • قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – “قوله تعالى إشارة إلى ما بينهما، ولا أجر في العرف إلا الجنة”.[5]
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “أكملوا بين الحجاج والعمرة، فإنهم يزيلون الفقر والمعاصي، كما يزيل النافخ شوائب الحديد والذهب والفضة، والحج التقليدي لا أجر. غير الجنة “.[6]

وبذلك توصلوا إلى خاتمة هذا المقال المعنون “شروط القول عند الرجال”، وفيه تم إيضاح هذه المصطلحات، وكذلك حكم ممارسة القول.